الثلاثاء، 14 يناير 2014

الزبدة البلدية الممتازة لتغذية الأطفال

صحتي غذائي

الزبدة البلدية أو التقليدية هي الزبدة المستخرجة من تخمير الحليب الطازج دون معالجة بالحرارة ودون إضافة خمائر ويترك الحليب إلا أن يتجلط ويتخثر تحت الحموضة الطبيعية ثم يخض أو بمصطلح آخر يمخض حتى تعزل حبوب الزبدة فتؤخذ باليد مباشرة وتغسل بالماء ثم تحزن تحت البرودة.
.
تعمد الدكتور محمد الفايد ذكر طريقة  التحضير لأنه فقط إن تم تحقيق هذه الشروط يكون للزبدة البلدية   فائدة مهمة حيث صنفها الدكتور ضمن المواد الغذائية الممتازة لتغذية الأطفال .
.
وتحتوي الزبدة على على قدر هائل من الفايتمينات الضرورية للنمو. وأشهرها فايتمن أ وهو الفايتمن الأكثر أهمية بالنسبة للأطفال الصغار. ويمكن تزويد الصغار بالزبدة البلدية في الصباح مع تناول وجبة الفطور. فهي تساعد على النمو عند الأطفال وتزيد في الطول إلى جانب بعض المنتوجات الأخرى

هناك من يدعي أن الزبدة البلدية تحتوي على جراثيم لأنها تحضر بطرقة تقليدية , ويأكد الدكتور على أن الزبدة البلدية تحتوي على مكونات كابحة للجراثيم، ومنها مكون الدياسيتيل والأسيطالدهايد، فباحتوائها على هذه المكونات ومنها حمض البيوتريك، وهو حمض من فئة أربع كاربونات، ومكون الدياسيتيل تكون من أجمل المنتوجات اللبنية وأحسنها نكهة ومذاقا، ولذلك يحبها المستهلك ويقبل على استهلاكها. وهذه المواد المنكهة الطبيعية تعجب الأطفال فيقبلون على استهلاكها،
.
ولا خوف من الكوليسترول, يقول الدكتور, إن نحن تناولنا الزبدة البلدية, فإن البكتيريا التي تقوم بتخمير الحليب وتسمى البكتيريا اللبنية تمتاز بخاصية إزالة الكوليستيرول من المواد الدسمة، فهي تجمع جزيئات الكوليستيرول وتشدها حولها من حيث يبطل مفعوله المضر. وقد أجرينا أبحاثا,يقول الدكتور, حول هذه الخاصية بالمختبر وتأكدنا منها. وبالتالي فإن السمن الذي يحضر بالزبدة البلدية يكون فيه كوليستيرول منخفضا أومنعدما بالمقارنة مع السمن المحضر من الزبدة الصناعية. وإذا كان من الممكن الرجوع إلى الزبدة البلدية بطريقتها العريقة الطبيعية، فإن الخصاص في الفايتمينات عند الأطفال يمكن ضبطه عبر التغذية وليس عبر الترقيع بإضافة هذه الفايتمينات.
نقلا عن موقع المهندس الدكتور محمد الفايد الأخصائي في علم التغذية والزراعة

0 comments:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م