الجمعة، 7 فبراير 2014

أسرار وفوائد العدس

العدس

أسرار وفوائد العدس
يحتوي العدس على معدن نادر يسمى الموليبدنيوم ويمتاز العدس بالمعدن ، وهو يساعد على اكمال التفاعلات المهمة ضد المواد 
الكيمياوية الضارة المستخدمة في حفظ الأطعمة والتي تأتي من المبيدات الكيمياوية المختلفة والتي أحيانا ما نجدها في الفواكه والخضر. كما إن العدس ينفرد باحتوائه على مادة نيوسيتول بنتا كيفوستات الذي يقي من الأورام السرطانية خاصةً إذا أخذ الكركم مع العدس.
 يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين (50% من وزنه) وهو أكثر من البروتين الموجود في لحم البقر وبهذا يسمى لحم الفقراء وهو يعطي طاقة كبيرة للبالغين ويساعد على نمو الأطفال.
كذلك يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الألياف التي بعد ذوبانها في عصارات القناة الهضمية تقيد الكولسترول وتمنع امتصاصه وبالتالي تمنع ارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب، كما إنه يحتوي على حامض الفوليك والذي يمنع مفعول الحامض الأميني الضار (هوموستين) على الأنسجة وبالتالي يساعد في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية. وكذلك فأن القضاء على الهوموستين يمنع نشوء مرض السكري. يحتوي العدس على نسبة عالية من الحديد المهم جداً في تكوين الهيموكلوبين وبذلك فأنه يمنع حدوث فقر الدم (Anemia)، إن تحول اللون البرتقالي إلى لون أصفر هو إشارة بتأكسد الحديد عند تعرض العدس إلى الحرارة.
 كذلك يحتوي العدس على الكالسيوم والفسفور المهمين في الحفاظ على الأسنان والعظام، كما يحتوي العدس على الحامض الأميني التربتوفان المهم جداً في تخليق السيرونين الذي يمنع الكآبة والصداع النصفي.            

0 comments:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م